دور نظام الإنذار المبكّر في بناء المنظمة الذّكيّة

دراسة استطلاعيّة لآراء عيّنة من المديرين في شركتَي كورك و آسياسيل للاِتصالات الخلويّة في إقليم كوردستان-العراق

  • Bahzad Taher Salim Business Management
  • Darman Sleyman Sadiq, prof. Business Management
Keywords: نظام الإنذار المبكر، المنظمة الذكية، القيادة الذكية، الاستراتيجية الذكية، العمليات الذكية

Abstract

تناولت الدراسة متغيرين في غاية الأهمية والحيوية للمنظمات المعاصرة والعاملة في حقل الاتصالات، وهما: نظام الإنذار المبكر ومبادئ المنظمة الذكية، إذ إن المنظمات تحتاج إلى امتلاك قدرات مبادئ تحقق لها التفوق على منافسيها، وتقودها إلى تحقيق القيمة للوصول إلى هدفها الأساس المتمثل في النجاح والبقاء. وتتمثل تلك المبادئ في مبادئ المنظمة الذكية و التركيز على نظام الإنذار المبكر الجيد لضمان تحقيق هذه المبادئ. كما أن تبني نظام الإنذار المبكر ومبادئ المنظمة الذكية، يعد سمة بارزة وعنصر نجاح لمنظمات اليوم والمستقبل. ولا شك في أن محاولة المنظمة للبقاء ومن ثم التطور والنمو، تتأثر بقدرتها في إدارة إمكاناتها ومواردها المتاحة وتوجيهها، وكذلك قدرتها على إجراء التعديلات المطلوبة في مكوناتها، واختيار ما يناسبها من استراتيجيات وقيادات وعمليات كي تكون قادرة على تحقيق  أفضل تكيّف مع البيئة والعصر الحاضر.

بناءً على ما سبق، ولمحدودية الدراسات التي تناولت هذين المتغيرين ولاسيما في بيئة الإقليم، فقد سعى الباحث إلى تناول دراسة اعتماد نظام الإنذار المبكر في بناء المنظمة الذكية في شركات الإتصالات الخلوية في محافظتي: أربيل والسليمانية.

وشملت الدراسة إحاطة نظرية عن نظام الإنذار المبكر والمنظمة الذكية ومبادئها، أما في الجانب الميداني فقد تم اختيار شركتي: (كورك و آسيا سيل) للإتصالات الخلوية كشركات كبيرة، بينهما منافسة شديدة في أربيل والسليمانية؛ مجالاً لإجراء الجانب الميداني من الدراسة. واستخدمت استمارة الاستبيان بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات. وأما فيما يتعلق بعيّنة الدراسة، فقد تمثلت بفريق الإدارة العليا من المديرين العاملين في كلّ من الشركتين، إذ تم اختيار (6) مديرين من كل شركة.

 وتركزت مشكلة الدراسة حول تساؤلٍ رئيسٍ عن مدى وجود علاقة ارتباط وتأثير بين نظام الإنذار المبكر ومبادئ المنظمة الذكية. وافترضت الدراسة وجود علاقات ارتباط معنوية بين نظام الإنذار المبكر ومبادئ المنظمة الذكية، واستخدمت أدوات إحصائية عدة لتحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة. وقد تمثلت أهم استنتاجات الدراسة في ما يأتي:

  1. وجود مستويات جيدة من مبادئ المنظمات الذكية في المنظمات المبحوثة. وكشفت الدراسة ايضاً عن تبني المنظمات المبحوثة عناصر نظام الإنذار المبكر.
  2. يرتبط نظام الإنذار المبكر بعلاقة ارتباط معنوية موجبة مع كل من مبادئ المنظمات الذكية. ويؤثر نظام الإنذار المبكر معنوياً في كلّ من مبادئ المنظمة الذكية.
  3. تميل المنظمات المبحوثة في الوقت الحاضر إلى تبني ثلاثية مبادئ المنظمة الذكية بشكل جيد، ويعتمد ذلك على مدى توفر مكونات نظام الإنذار المبكر فيها.
Published
2018-08-20
How to Cite
Salim, B., & Sadiq, D. (2018). دور نظام الإنذار المبكّر في بناء المنظمة الذّكيّة. Polytechnic Journal, 8(3), 367-407. https://doi.org/10.25156/ptj.2018.8.3.231
Section
Articles