دور المناخ التنظيمي في تعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية دراسة تحليلية لآراء عينة من مديري المصارف الاهلية في محافظة أربيل

  • Wasan Ghazi Abdull Health and Duhok

Abstract

المستخلص

 يهدف البحث الى بيان دور المناخ التنظيمي بابعاده )الهيكل التنظيمي، نمط القيادة، المشاركة في اتخاذ القرار، طبيعة العمل، التكنولوجيا) في تعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية.

المنهجية التي تنتهجها البحث تتمثل في تحديد مشكلة البحث من خلال طرح عدة تساؤلات تمحورت حول طبيعة العلاقة والتاثير بين المتغير المستقل والمتغير المعتمد، وتم تصميم مخطط فرضي للبحث و التي انبثقت عنها الفرضيات الرئيسة والفرعية و لإجل التحقق من هذه الفرضيات تم اخضاعها لمجموعة من الاختبارات الاحصائية، وانتهج البحث المنهج التحليلي الوصفي، اذ تم وصف المتغيرات وابعادها وكذلك مجتمع البحث و المتمثلة بكافة مديرية المصارف الاهلية في مدينة اربيل والبالغ عددهم (640) اما العينة فشملت (115) مديرا تم توزيع استمارات الاستبيان عليهم اذا كانت الاداة الرئيسة لجمع البيانات، وتم اختيار علاقات الارتباط و التاثير من خلال تطبيق الاساليب الاحصائية بواسطة برنامج (SPSS).

توصلت البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها وجود علاقات ارتباط و تاثير بين المتغيرين على المستوى الكلي والجزئي وعلى ضوء الاستنتاجات تك اقتراح مجموعة من الاقتراحات اهمها استثمار العلاقة القوية بين المتغيرين وتوجيهها خدمة للمصارف المبحوثة.

شهد العصر الحالي العديد من التطورات في بيئة الاعمال وعلى وجة الخصوص البيئة المعرفية جعلتها اكثر ديناميكية وتعقيدا، وافرزت هذه التطورات توجهات جديدة وابرزت واقعا مغايرا و ادخلت مفاهيم حديثة تتلائم مع ملامح و طبيعة العالم المعاصر الامر الذي ادى الى تعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية كأحدى المفاهيم الادارية الحديثة التي تعكس اثارا ايجابية على اداء المنظمة وقدرتها حيث ان الادوار الرئيسية والرسمية للعاملين لم تعد وحدها كافية للحفاظ على بقاء واستمرارية المنظمات اذ لابد من دعم ادوار اخرى طوعية واضافية و التي تسمى بسلوكيات المواطنة التنظيمية و المبنية على العلاقات التعاونية و التفاعل الاجتماعي.

ويشكل المناخ التنظيمي احدى الركائز الجوهرية لدعم وتعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية، حيث ان المناخ التنظيمي يعبر عن مجموعة من الخصائص والابعاد المتمثلة بالسياسات والاجراءات والنظم والانماط القيادية والهيكل والثقافة التنظيمية السائدة. والتي تميز بيئة العمل داخل المنظمة وتدفع العاملين لتبني انماط سلوكية معينة نتيجة لادراكهم لنوع المناخ التنظيمي السائد والتي تنعكس على مواقفهم واتجاهاتهم وسلوكهم وتؤثر على ادائهم الطوعي.

 ونظرا لاهمية المناخ التنظيمي وابعاده و تاثيرها المحتمل في سلوكيات المواطنة التنظيمية جاء البحث الحالي لدراسة هذا الدور من خلال ثلاثة محاور استعرض الاول الاطار العام للبحث ومنهجيته فيما خصص المحور الثاني للاطار النظري و تناول الثالث المحور التطبيقي.

 

 

Published
2018-08-20
How to Cite
Abdull, W. (2018). دور المناخ التنظيمي في تعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية دراسة تحليلية لآراء عينة من مديري المصارف الاهلية في محافظة أربيل. Polytechnic Journal, 8(3), 307-341. https://doi.org/10.25156/ptj.2018.8.3.327
Section
Articles